السكوت من ذهب

"سلام و هدوء." هاتان الكلمتان ترمزان إلى شيء نتوق إليه جميعًا من وقت لآخر ؛ المعروف باسم الصمت. متى كانت آخر مرة اختبرت فيها الصمت الحقيقي حقًا ، من النوع الذي يمكنك فيه تهدئة عقلك تمامًا وتكون في لحظة من العزلة دون أي مقاطعة على الإطلاق؟ في حين أن الصمت هو شيء نحتاج جميعًا لإفساح المجال له في حياتنا ، إلا أن العثور عليه قد يكون صعبًا للغاية. يتجول معظمنا ، في حالة من المبالغة في التحفيز على جميع المستويات ، لدرجة أن الضوضاء والنشاط المستمر يبدأ في الظهور كقاعدة. يمكن أن يكون للضوضاء الدائمة في حياتك آثار سلبية خطيرة على صحتك ونوعية حياتك بشكل عام. الحل ببساطة هو تعلم كيفية إيجاد واحتضان المزيد من الصمت في حياتك.

عندما تفكر في الضوضاء ، قد تفكر في النبرة المستمرة لصوت زميلك في العمل ، أو جزازة العشب من جارك صباح يوم السبت ، أو الثرثرة والضحك السعيد ، ولكن بصوت عالٍ ، لبيت الأطفال. نميل إلى التفكير في الضوضاء كمحفزات سمعية ، ولكن الحقيقة هي أن "الضوضاء" يمكن اعتبارها أي نوع من المنبهات التي تقصف أي من حواسك. نحن ثقافة تزدهر على "الضوضاء". خذ جو المقهى المحلي على سبيل المثال. قد تفكر في هذا على أنه مكان يمكن للمرء أن يذهب إليه ويختلط أو يجلس بهدوء ويقرأ. ولكن يمكنك السير في موقع واحد ، وخاصة موقع سلسلة شهير ، وقد تكون ألوان الجدران مزيجًا من اللون البرتقالي والأحمر والأرجواني. يتنافس صوت دوران آلة الإسبرسو مع الموسيقى القادمة من خلال مكبرات صوت متعددة. حتى المشروب البسيط ، مثل فنجان من القهوة ، يترك لك الاختيار بين ستة خيارات من المشروبات. تشم رائحة القهوة الطازجة ، وكذلك الشراب الحلو والشطيرة الدافئة على شواية البانيني. قد تجد طاولة صغيرة في الزاوية للجلوس والاستمتاع بمشروب اللاتيه الخاص بك ، ولكن يتم تحفيز كل حواسك على مستوى ما ، واستراحة القهوة المريحة لا تقترب من أن تكون تجربة هادئة وسلمية.

على مستوى معين ، نحن نزدهر في هذا النوع من البيئة. نحن نحب الشعور بأننا منغمسين في النشاط. تخبر الأصوات والأصوات والروائح عقلك أنك على قيد الحياة وأن العالم من حولك مليء بالحياة أيضًا. تكمن المشكلة في أن الضوضاء المستمرة مضرّة لنا من نواحٍ عديدة ، ونحن ببساطة لا نوفر مساحة كافية للشفاء ، وتهدئة الصمت في حياتنا. يمكن أن تؤثر الضوضاء المفرطة والمستمرة على حياتك بعدة طرق ، بما في ذلك:

  • زيادة القلق
  • ضغط دم مرتفع
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • تراجع في الذاكرة والتركيز
  • ضغط عصبى
  • إجهاد العين
  • قلة النشاط البدني
  • عدم وجود صداقات ذات مغزى أو الشعور بالمجتمع
  • القيادة المشتتة
  • ضعف الأداء الأكاديمي أو العمل
  • بدانة
  • الاعتماد المفرط على التكنولوجيا
  • الانفصال عن العالم الطبيعي

لقد تم تحديد أنه يمكن للأشخاص معالجة ما يقرب من سبع معلومات أو محفزات والاحتفاظ بها في وقت واحد. قد تبدو السبعة قليلاً جدًا ، ولكن يمكن ملء تلك الفتحات السبعة من مساحة الدماغ بسرعة بمدخلات حسية متعددة. لنفترض أنك تعمل على عرض تقديمي للعمل. قد تنظر إلى اثنين من الموارد المختلفة ، مع التركيز على كيفية تجميعها معًا. أضف إلى ذلك أنك تلقيت للتو إشعارًا نصيًا ، فأنت تراقب الساعة لأنك تعلم أن لديك اجتماعًا في غضون خمس عشرة دقيقة ، ثم يمشي زميلك في العمل لتناول طعام الغداء وفجأة تفكر في مدى جوعك و ابدأ في إعداد قائمة ذهنية للبقالة الخاصة بك وتوقف في طريق العودة إلى المنزل الليلة. هناك في تلك اللحظة ، لقد وصلت إلى أقصى سعة لديك وعلى وشك الإفراط في التحفيز بالضوضاء الحسية. الحقيقة هي أننا لسنا متعددي المهام بكفاءة. أثبت البحث مرارًا وتكرارًا أن أفضل أداء لدينا يأتي عندما نركز على الحد الأدنى من المهام بدلاً من العديد منها. إن تعلم كيفية تقليل مقدار الضوضاء التي تسمح لها بالدخول والتركيز على شيء واحد فقط في كل مرة يتطلب القليل من التدريب وكل هذا يدور حول تعلم احتضان الصمت.

الصمت بكل جماله يشفي ويساعدنا على عيش حياة أكثر إرضاءً. لقد أثبت العلم أن القليل من الصمت يوفر فوائد كبيرة بما في ذلك:

الافراج عن الإجهاد:

من المحتمل أن يكون هذا الشعور بالضيق من خلال كتفيك أو فكك المطبق بشكل دائم أو مستوى القلق المتزايد لديك أعراضًا لزيادة الضغط الناتج عن الضوضاء والتحفيز المستمر. تعمل الضوضاء على تنشيط تفاعل هرمونات التوتر بشكل مشابه لما قد تتعرض له إذا كنت قلقًا دائمًا بشأن شيء ما. يمكن أن تتسبب هرمونات التوتر النشطة في ارتفاع ضغط الدم ، والاستعداد للإصابة بأمراض القلب ، وزيادة الوزن وعادات النوم السيئة. من ناحية أخرى ، يسمح لك الصمت بالتخلص من كل التوتر الذي يتراكم من التحفيز المستمر ، ويهدئ جسمك بالكامل.

يشجع الصمت اليقظة:

"اليقظة" هي كلمة رنانة شائعة في الوقت الحالي ، ولسبب وجيه. ينطوي مفهوم اليقظة الذهنية على التمركز في اللحظة الحالية وتقديرها. عندما تكون محاطًا بالصمت ، بدلاً من الضوضاء ، يمكنك أن تنعكس في داخلك وتقدر اتصالك بالعالم من حولك بينما تنغمس تمامًا في تجربة التواجد التام في اللحظة. لقد ثبت أن اليقظة تخفف من التوتر والقلق والاكتئاب والألم المزمن وتساهم في الشعور العام بالرضا عن حياة الفرد.

الصمت هو غذاء الدماغ:

أظهرت دراسة في جامعة ديوك أن فترات الصمت شجعت نمو خلايا جديدة في أجزاء الدماغ التي تتحكم في الذاكرة والمعالجة الحسية. كما أنه في أوقات الصمت يمكن لأدمغتنا معالجة كل المدخلات الحسية التي تتلقاها. بدون فترات من الصمت ، تفشل في الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة ومعالجتها. هذا يمكن أن يضعف قدرتك على اتخاذ القرارات والتفكير النقدي. الصمت مهم أيضًا لإثارة الإبداع وفتح مسارات فكرية جديدة.

يأخذ المثل القديم القائل بأن "الصمت من ذهب" معنى جديدًا الآن بعد أن أدركنا مدى أهميته لصحتنا العاطفية والجسدية. يجب علينا جميعًا أن نسعى جاهدين لتخصيص وقت للصمت في حياتنا اليومية. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى قضاء ساعة كاملة كل يوم للجلوس في عزلة مظلمة وهادئة. أظهرت الدراسات أن فترات الصمت الأقصر ، حتى أقل من دقيقتين ، كافية لبدء تغييرات إيجابية في مستويات ضغط الدم والدورة الدموية في الدماغ. هناك الكثير من الطرق للترحيب ببعض الهدوء في حياتك. فيما يلي بعض الأفكار حول طرق إفساح المجال للصمت اللطيف والهادئ في روتينك اليومي.

  • استيقظ بلطف. غيّر نغمة المنبه من نغمة توقظك بهزة إلى أخرى توقظك بهدوء. إذا أمكن ، اختر منبهًا يزداد حجمه تدريجيًا حتى لا تشعر بالدهشة. إذا كنت قلقًا من أن هذا النوع من مكالمة الاستيقاظ سيشجعك على البقاء في السرير فقط ، فحاول ضبط المنبه قبل ذلك بخمس عشرة دقيقة لمنح جسمك وقتًا للتكيف مع فكرة الاستيقاظ. الاستيقاظ بشكل طبيعي ولطيف بدلاً من محاربة هذه الإيقاعات الطبيعية يشير إلى عقلك أن الوقت قد حان للنهوض والتألق.
  • إطالة روتينك الصباحي. أنا مذنب بفعل أي شيء تقريبًا للحصول على بضع دقائق إضافية من النوم في الصباح ، ولكن الحقيقة هي أن الاستيقاظ مبكراً قليلاً لمنح نفسك بضع لحظات من الصمت التام ، هو أكثر تنشيطًا من الضغط على زر الغفوة مرتين أخريين. امنح نفسك خمسة عشر إلى عشرين دقيقة إضافية في الصباح لتقبل الهدوء وتستعد لليوم القادم. إذا أمكن ، افعل ذلك قبل أن يستيقظ أي شخص آخر في منزلك. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فابحث عن غرفة هادئة في المنزل أو خارجه حيث يمكنك الجلوس وتنفس الصمت والتفكير بهدوء في التجربة.
  • اخرج أكثر. إذا كنت قد استيقظت من قبل على الأغنية الجميلة للطيور في الربيع ، فأنت تعلم أن الطبيعة ليست صامتة بطبيعتها. ومع ذلك ، هناك إيقاع سلمي وهادئ للطبيعة ، وهو ما يتطلب منك تهدئة عقلك لتقديره حقًا. اذهب للخارج وجرب الطبيعة. الذهاب في نزهة في شارع مزدحم لا يهم. اذهب إلى مكان يكون فيه مصدر الإلهاء الوحيد هو الأصوات والمشاهد والروائح الطبيعية للبيئة.
  • امسح قائمة المهام الخاصة بك. إذا كانت لديك قائمة لا تنتهي وتضع علامة على المهام باستمرار ، فقد حان الوقت لإعادة التقييم ومسح بعض الأشياء تمامًا والسماح لنفسك بيوم من حين لآخر ، حيث يمكنك التظاهر بأن القائمة لا تفعل ذلك حتى يوجد. إن معرفة أن لديك قائمة بالأشياء التي يجب إنجازها يخلق ضوضاء ذهنية مستمرة. إذا كان هذا يبدو مستحيلًا ، فقم بإعادة تنظيم المهام إلى أجزاء أكثر قابلية للإدارة ، وحدد أولويات ذلك الصوت المزعج الداخلي المستمر وقم بتهدئته.
  • اذهب إلى الطبيعة وخالية من العطور. تتعرض للقصف بمئات الروائح في أي يوم ، وهذا يمكن أن يسبب تحفيزًا حسيًا زائدًا بقدر الضجيج المستمر. استبدل بعض المنتجات المعطرة ، مثل المنظفات وغسول الجسم والشامبو والمستحضرات ، بإصدارات غير معطرة. بعد ذلك ، قم بتبديل أدوات التنظيف المنزلية الكيميائية ذات الرائحة الشديدة للحصول على إصدارات ألطف وطبيعية ذات روائح أخف تتلاشى بسرعة. لن تقلل من العبء الحسي فحسب ، بل ستعمل أيضًا على تعزيز بيئة معيشية أنظف وأكثر صحة.
  • قم بإيقاف تشغيل هاتفك ، وضع الجهاز اللوحي ، قم بإيقاف تشغيل التلفزيون وتخلص من كل المشتتات التي تتنافس باستمرار على جذب انتباهك.
  • انتبه إلى حواسك. من المحتمل أنك تعاني من ضجيج زائد دون أن تدرك ذلك. هذا لأننا بنينا التسامح مع المبالغة في التحفيز وتوقفنا عن الاهتمام ببعض التجارب الحسية تمامًا. الليلة ، عندما تذهب إلى الفراش ، لاحظ كيف تشعر الملاءات على بشرتك. في المرة القادمة التي تشرب فيها كوبًا من الشاي ، لاحظ كيف تشعر بالحرارة على شفتيك والطريقة التي يداعب بها البخار أنفك. انظر حولك ولاحظ التفاصيل الصغيرة التي تتجاهلها عادة. في بعض الأحيان ، يكون العثور على الصمت في عالم محموم أمرًا مستحيلًا ، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك إبطاء وتهدئة عقلك إلى الحد الذي يجعلك قادرًا على تجربة العالم من حولك بشكل كامل.

أحب أن أفكر في الصمت كأنه صديق عزيز. نحن بحاجة إليه في حياتنا لأنه يهدئ ويرفع معنوياتنا بطريقة لا يستطيع أي شيء آخر القيام بها. ومع ذلك ، يجب عليك إفساح المجال لذلك ، وكلما زاد الوقت الذي يمكنك تكريسه للعلاقة ، كلما خرجت منها. الصمت جميل. اجعلها أولوية واختبر كيف يمكن لغياب الضوضاء أن يجلب المزيد من الإشباع والفرح والصحة في حياتك.

Leave a comment

All comments are moderated before being published